عاجل

البث المباشر

كندا تدعو طهران لكشف تفاصيل إسقاط الطائرة الأوكرانية

تقرير ممثلة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يتهم النظام الإيراني بارتكاب انتهاكات متعددة لحقوق الإنسان والقانون الدولي

المصدر: الحدث.نت

قالت وزارة الخارجية الكندية، إن على إيران تقديم شرح كامل للأحداث التي أدت إلى مأساة إسقاط الطائرة الأوكرانية في طهران، بداية العام الماضي.

وبعد الاطلاع على مُسَوَّدة تقرير تحقيق السلامة في إيران، قالت الخارجية الكندية، إن التقرير لم يوضح أي شيء، وإن على إيران الإجابة عن تساؤلات أسر الضحايا، وأهمها سبب ترك طهران مجالها الجوي مفتوحا حينها، إضافة للإجابة عن أسئلة مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

بعض أقارب ضحايا الطائرة الأوكرانية - أرشيفية بعض أقارب ضحايا الطائرة الأوكرانية - أرشيفية

وكانت عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية في كندا، عبرت الثلاثاء، عن خيبة أملهم من عدم اتخاذ وزير النقل الكندي عمر الغبرا موقفًا قويا ضد إيران، بعد تقرير ممثلة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اتياس كالامارد، حيث اتهمت كالامارد النظام الإيراني بارتكاب انتهاكات متعددة لحقوق الإنسان والقانون الدولي قبل إسقاط الطائرة وبعدها.

موضوع يهمك
?
أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، سحب ترشيح نيرا تاندين لترؤس مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، بعد الرفض...

بايدن يسحب ترشيح رئيسة مكتب الميزانية بعد اعتراضات في مجلس الشيوخ بايدن يسحب ترشيح رئيسة مكتب الميزانية بعد اعتراضات في مجلس الشيوخ الحدث

من جهته، قال وزير النقل عمر الغبرا، لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي، إن كندا تسعى للحصول على الشفافية من إيران وستظل بلا هوادة حتى حصولها على إجابات.

حامد اسماعيليون، المتحدث باسم مؤسسة أسر الضحايا، قال إنهم توقعوا بعد تقرير ممثلة الأمم المتحدة، أن يكون التقرير بمثابة نقطة تحول لأوتاوا، وأن تقوم منظمة الطيران المدني الدولي بإدانة علنية.

هذا وجمعت مؤسسة أسر الضحايا 18000 توقيع عبر عريضة دولية تطالب الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي بتبني قرار يدين تصرفات إيران، خاصة بعد أن تضمن تقرير كالامارد عن أن إيران دمرت موقع تحطم الطائرة بالجرافات كما نهبت ممتلكات الضحايا وبعضها تم حرقها.

كلمات دالّة

#إيران, #طائرة, #كندا