عاجل

البث المباشر

إيران تنشط أجهزة طرد مركزي في نطنز.. وتخصيب اليورانيوم مستمر

رئيس منظمة الطاقة النووية في إيران يعلن استمرار تخصيب اليورانيوم في المنشاة النووية

المصدر: الحدث.نت

أعلنت إيران، الثلاثاء، عن تنشيط أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز النووية.

موضوع يهمك
?
أعلنت السلطات الإيرانية اليوم السبت أنها حددت هوية المشتبه به بتفجير منشأة نطنز النووية.وبث التلفزيون الرسمي الإيراني...

طهران تكشف اسم المتورط في هجوم نطنز.. وتنشر صورته طهران تكشف اسم المتورط في هجوم نطنز.. وتنشر صورته الحدث

وكشف رئيس منظمة الطاقة النووية في إيران، عن استمرار تخصيب اليورانيوم في المنشأة.

يأتي ذلك، بالتزامن مع انتهاء جلسة ثالثة للجنة المشتركة للاتفاق النووي الإيراني وإعلان أطراف فيينا تشكيل لجنة جديدة لبحث تسلسل الخطوات لإحياء الاتفاق النووي، بحسب مصادر "العربية".

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إن إيران والقوى العالمية حققت تقدما في المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب.

من اجتماعات فيينا (رويترز) من اجتماعات فيينا (رويترز)
مجموعة خبراء ثالثة

ومن المقرر أن تُستأنف الاجتماعات الأسبوع المقبل بعد أن تعود الوفود لعواصمها للتشاور.

من جانبه، قال إنريكي مورا نائب الأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي على تويتر "تحقق تقدم على مدى الأسبوعين الماضيين. لكن ثمة الكثير من العمل‭‭ ‬‬المطلوب. تم تشكيل مجموعة خبراء ثالثة للتعامل مع القضايا المتعلقة بالتسلسل" في الخطوات.

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت السبت الماضي، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة بمفاعلها الواقع فوق الأرض في منشأة نطنز، مؤكدة بذلك بيانات سابقة من مسؤولين إيرانيين.

من منشاة نطنز (رويترز) من منشاة نطنز (رويترز)
مستوى 60%

وقالت الوكالة في بيان "تحققت الوكالة اليوم من أن إيران بدأت إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم عند مستوى 60 بالمئة".

كما جاء في تقرير الوكالة الذرية "بناء على إعلان إيران للوكالة، فإن مستوى التخصيب لسادس فلوريد اليورانيوم المنتج في المفاعل كان 55.3%.. أخذت الوكالة عينة من سادس فلوريد اليورانيوم المنتج للتحليل والتحقق على نحو مستقل من مستوى التخصيب الذي أعلنت عنه إيران.. ستكشف الوكالة عن نتائج هذا التحليل في الوقت المناسب".

ووفقاً للاتفاق النووي الدولي، يسمح لإيران فقط بتخصيب اليورانيوم بدرجة تقل عن 4%، ويجب أن يتم تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 90% لصنع قنبلة نووية.

كلمات دالّة

#إيران, #نطنز