عاجل

البث المباشر

بعد إعلان الانسحاب.. روسيا تعود وتقصف خيرسون

المصدر: الحدث.نت

بعد إعلانها الانسحاب من خيرسون قبل أسبوعين، قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب عشرة آخرون الخميس في قصف روسي لمدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، وفق ما أفاد حاكم المدينة.

موضوع يهمك
?
أعلن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي، الخميس، توسيع الأنشطة المشتركة مع الجيش الأميركي في المنطقة بشكل...

إسرائيل: سنوسع الأنشطة المشتركة مع الجيش الأميركي بالمنطقة إسرائيل: سنوسع الأنشطة المشتركة مع الجيش الأميركي بالمنطقة الحدث
اندلاع نيران في مبنى

وكتب ياروسلاف يانوشيفيتش الذي يترأس الإدارة العسكرية في خيرسون على تلغرام أن "الروس أطلقوا النار على حي سكني بواسطة راجمات صواريخ.. اندلعت النيران في مبنى كبير".

إزالة الملصقات

يتزامن القصف مع بدء السلطات الأوكرانية في إزالة وتمزيق ملصقات تعبر عن التأييد لروسيا، ومزايا الحصول على جوازات سفر روسية ومعاشات التقاعد.

وحلت محل هذه الإشارات، لافتات أخرى تحمل شعارات مثل "خيرسون.. مدينة الأبطال" و"أيها المواطنون، أنتم أحرار"، مطبوعة على خلفية صفراء.

بدء الإجلاء الطوعي لسكان خيرسون وتعزيز الدفاعات

وكانت القوات الروسية قد غمرت المدينة بالملصقات خلال فترة سيطرتها عليها التي استمرت 9 أشهر.

وحملت بعض اللافتات شعار "المستقبل مع روسيا".

أول مدينة سقطت

يشار إلى أن انسحاب الروس من خيرسون شكل انتكاسة كبرى للجيش الروسي، لاسيما أنها أول مدينة أوكرانية رئيسية سقطت بيده منذ اندلاع النزاع في 24 فبراير الماضي.

كما أنها تشكل مع دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا، الأقاليم الأربعة التي أعلن الكرملين أواخر سبتمبر (2022) ضمها.

كذلك، يحمل موقعها الجغرافي أهمية خاصة، إذ يقع الإقليم على حدود منطقتي دنيبرو بيتروفسك ونيكولاييف، وله حدود برية مع القرم جنوباً، فيما يطل على البحر الأسود في الجنوب الغربي، وفي الجنوب الشرقي على بحر آزوف.

كلمات دالّة

#خيرسون, #روسيا

إعلانات

الأكثر قراءة