تجدد المواجهات جنوب لبنان.. 3 صواريخ نحو شمال إسرائيل

المصدر: دبي- العربية.نت
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

في استمرار للمواجهات اليومية التي يشهدها جنوب لبنان منذ تفجر الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، قبل شهر ونصف، لم يتأخر الرد الإسرائيلي على إطلاق حزب الله صواريخ من الحدود اللبنانية نحو شمال إسرائيل.

فقد أفاد مراسل العربية/الحدث اليوم الأحد، بأن المدفعية الإسرائيلية قصفت مواقع لحزب الله في جنوبي لبنان.

وأكد أن ضربات عنيفة طالت مناطق حدودية نفّذتها القوات الإسرائيلية بعد إطلاق حزب الله 3 صواريخ من جنوبي لبنان على مستوطنات إسرائيلية في الجليل واعتراض اثنين منها.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار من الصواريخ انطلقت في المناطق الشمالية.

وأكدت مصادر "العربية/الحدث"، مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة آخرين في استهداف لموقع عسكري على حدود لبنان.

10 قذائف هاون

فيما قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الجيش رصد صباحا إطلاق حوالي 10 قذائف هاون باتجاه منطقة شلومي في شمال إسرائيل، وسقطت جميعها في منطقة مفتوحة. وأضافت أن طائرات حربية ردت بضربات استهدفت مناطق الإطلاق في لبنان.

كما ذكرت أن الجيش الإسرائيلي قصف أيضا بنية تحتية لجماعة حزب الله في جنوب لبنان.

في حين أعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا موقع الضهيرة ونقطة ‏الجرداح بشمال إسرائيل "بالأسلحة المناسبة"، وذلك "دعما للشعب الفلسطيني"، وفق تعبيره

من القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان (رويترز)
من القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان (رويترز)

مناوشات يومية

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي أشار أمس السبت إلى أن الطيران الإسرائيلي قصف عدة أهداف لحزب الله في الجنوب اللبناني منها منظومة متقدمة لصواريخ أرض جو.

وتشهد الحدود اللبنانية قصفا متبادلا شبه يومي بين الجيش الإسرائيلي من ناحية وحزب الله وفصائل فلسطينية مسلحة من ناحية أخرى، منذ السابع من أكتوبر بعدما تسلل مقاتلون من كتائب القسام الذراع المسلح لحماس، وفصائل فلسطينية أخرى إلى قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة.

ما دفع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) إلى التحذير من احتمال "توسع الأعمال العدائية ".

في حين حملت السلطات الإسرائيلية الحكومة اللبنانية، مسؤولية أي تفلت من قبل حزب الله أو غيره على الحدود.

بينما نبّه العديد من الدول الغربية والمحللين على السواء، من احتمال توسع الحرب المشتعلة في غزة إلى صراع إقليمي أوسع، يتدخل فيه حزب الله بكل ثقله، وتتحرك بالتزامن مجموعات أخرى موالية لإيران في سوريا وعند هضبة الجولان، فضلاً عن العراق واليمن حتى.

إلا أنه حتى الساعة لا تزال تلك المواجهات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مضبوطة إلى حد بعيد.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط