بدلا من الأونروا.. إسرائيل تدرس توزيع المساعدات في غزة

المصدر: دبي - العربية.نت
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
1 دقيقة للقراءة

أفاد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدر تعليمات للجيش بدراسة إمكانية توزيع المساعدات الإنسانية في غزة بدلا من وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأضاف سموتريتش أنه وفقا للخطة، سيتكفل الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات على سكان غزة مباشرة بدلا من الأونروا، وفق ما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وكان نتنياهو، اعتبر أن (الأونروا) "مخترقة بالكامل" من قبل حركة حماس، مضيفاً أن بلاده تملك ملفاً استخباراتياً يكشف مشاركة بعض موظفي الوكالة في هجوم السابع من أكتوبر.

وكانت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان، قد علقت تمويلها للأونروا إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الوكالة في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وكانت تل أبيب قدمت الأسبوع الماضي مزاعم بتورط نحو 12 موظفاً من الوكالة الأممية في هجوم حماس، ما دفع الأمم المتدة إلى فصل 9 موظفين وتعليق عملهم بانتظار اكتمال تحقيقاتها.

أثر كارثي

واعتبرت الأونروا الأربعاء أن إجراء تحقيق مستقل في اتهامات لعاملين فيها بالضلوع في هجوم حركة حماس على إسرائيل، أمر "مهم للغاية"، محذرةً من "أثر كارثي" لوقف تمويل الوكالة.

بينما حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من خطورة وقف تمويل "الأونروا" لافتاً إلى أن أكثر من مليوني شخص في غزة يعتمدون على المنظمة من أجل البقاء على قيد الحياة.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط