إنتاج النفط في ليبيا يسجل أعلى مستوى منذ 2013

خطة لزيادة الإنتاج إلى 1.5 مليون برميل يومياً من النفط الخام بنهاية 2026

المصدر: الرياض - العربية Business
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
1 دقيقة للقراءة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن إنتاج ليبيا من النفط الخام بلغ 1.43 مليون برميل يومياً، فيما بلغ إنتاج المكثفات 49.16 ألف برميل يومياً، ليكون إجمالي الإنتاج 1.48 مليون برميل يومياً، وهو أعلى معدل إنتاج تم تسجيله منذ عام 2013.

وأوضحت المؤسسة أنها اقتربت من تحقيق استراتيجيتها التي كانت قد أعلنت عنها في وقت سابق، والتي تهدف إلى إنتاج 1.5 مليون برميل يومياً من النفط الخام.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مسعود سليمان، إن المؤسسة ستواصل العمل للوصول إلى معدل إنتاج النفط المطلوب قبل نهاية العام الجاري، لدعم الاقتصاد الليبي، وفقاً لوكالة الأنباء الليبية.

وقبل أيام، قال سليمان إن المؤسسة الوطنية للنفط وقعت اتفاقيات لتقاسم الإنتاج مع عدد من الشركات العالمية الرائدة بعد الجولة الأولى لمنح تراخيص في ليبيا منذ ما يقرب من عشرين عاماً.

وأوضح سليمان أنه جرى توقيع الاتفاقيات مع شركة ريبسول الإسبانية ومؤسسة البترول التركية وشركة إيني الإيطالية وشركة قطر للطاقة، بالإضافة إلى تحالف يضم مجموعة "مول" المجرية ومؤسسة البترول التركية وشركة ريبسول.

وتأتي الاتفاقيات في أعقاب جولة العطاء العام التي طرحتها ليبيا في 2025، والتي منحت بموجبها المؤسسة الوطنية للنفط مناطق استكشافية لشركات أجنبية، في إطار السعي لجذب الاستثمارات وزيادة طاقتها الإنتاجية.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط