عاجل

البث المباشر

البرلمان اليوناني يصادق على اتفاقية الحدود البحرية مع مصر

المصدر: الحدث.نت

أعلنت رئاسة البرلمان اليوناني، مساء اليوم الأربعاء، مصادقة البرلمان بالأغلبية على اتفاقيتي ترسيم الحدود البحرية في المتوسط مع مصر وإيطاليا لتحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة.

وبموجب هاتين الاتفاقيتين، تعترف الدول الثلاث بأن الجزر اليونانية لها جرف قاري ومنطقة اقتصادية.

سفينة الحفر التركية يافوز تبحر في خليج إزميت في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط قبالة ميناء ديلوفاسي يوم 20 يونيو سفينة الحفر التركية يافوز تبحر في خليج إزميت في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط قبالة ميناء ديلوفاسي يوم 20 يونيو

في المقابل، ترى تركيا أن الجزر اليونانية حتى الكبيرة مثل كريت ورودس لها فقط مياه إقليمية، وهو ما أدى في الأسابيع الماضية إلى نشوب واحدة من أخطر الأزمات في البحر المتوسط منذ عقود.

وتجوب العديد من سفن البحرية التركية منذ مطلع الشهر الجاري في شرق المتوسط جنوبي جزيرتي كريت ورودس حيث ترافق هذه السفن سفينة تنقيب تركية في المنطقة محل النزاع.

ووقعت اليونان اتفاق ترسيم الحدود مع إيطاليا يوم 9 يونيو، وأبرمت وثيقة مماثلة مع مصر يوم 6 أغسطس، وصادق البرلمان المصري عليها.

موضوع يهمك
?
قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، خلال محادثات مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس، إن "على الحلف...

اليونان تطالب الناتو بعدم التسامح مع أعمال تركيا في المتوسط اليونان تطالب الناتو بعدم التسامح مع أعمال تركيا في المتوسط الحدث

ويثير الاتفاق اليوناني المصري استياء ومعارضة من قبل تركيا التي أعلنت أنها ستعتبر هذه الوثيقة باطلة لأنها تشمل منطقة في البحر الأبيض المتوسط تقع في الجرف القاري التركي، الأمر الذي أبلغت به أنقرة الأمم المتحدة.

المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين

وكان وزير الخارجية سامح شكري، قد وقع مع نظيره اليونانى نيكوس دندياس بالقاهرة في السادس من أغسطس 2020 اتفاقية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.

وأكد وزير الخارجية اليوناني، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع شكري في ذلك الوقت، أن الاتفاقيات بين مصر واليونان تقوم على احترام مبادئ وأساسيات القانون الدولي.

وأكدت مصر أن الاتفاق مع اليونان يتيح لكل من البلدين المضي قدما في تعظيم الاستفادة من الثروات المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخالصة، خاصة احتياطات النفط والغاز الواعدة.