عاجل

البث المباشر

رحيل أبرز رموز عهد مبارك.. وفاة صفوت الشريف

عانى من مرض سرطان الدم مؤخراً وظل يعالج منه حتى توفي مساء الأربعاء

المصدر: الحدث.نت

غيّب الموت رئيس مجلس الشورى الأسبق، والأمين العام للحزب الوطني الحاكم الأسبق، وأبرز رموز عهد الرئيس الأسبق والراحل حسني مبارك، صفوت الشريف، عن عمر يناهز 88 عاماً بعد صراع مع المرض.

وعانى الشريف من مرض سرطان الدم مؤخراً، وظل يعالج منه حتى توفي مساء الأربعاء.

موضوع يهمك
?
بعد إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو رصد 7 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تحدد مكانه، كشفت مصادر مصرية...

رأسه بـ7 ملايين دولار.. قصة صهر الظواهري المختفي بإيران رأسه بـ7 ملايين دولار.. قصة صهر الظواهري المختفي بإيران الحدث

يذكر أن صفوت الشريف من مواليد 13 ديسمبر 1933. شغل عدة مناصب، منها رئاسة مجلس الشورى، ووزارة الإعلام، وهو أحد الأعضاء المؤسسين في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم عام 1977. كما شغل منصب الأمين العام للحزب في الفترة من 2002 حتى 5 فبراير 2011، حتى قدم استقالته في أعقاب قيام ثورة يناير عام 2011.

قضايا فساد واستغلال نفوذ

إلى ذلك حوكم في عدة قضايا فساد وتربح واستغلال نفوذ. وقضت محكمة النقض في سبتمبر الماضي بتأييد حكم الجنايات الصادر بمعاقبته بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه 99 مليون جنيه لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع.

وكانت محكمة الجنايات قذ قضت في 9 سبتمبر 2018، بمعاقبة الشريف بالسجن 3 سنوات وتغريمه 99 مليوناً و49 ألفاً و974 جنيهاً، وببراءة نجله إيهاب، في إعادة محاكمتهما في قضية الكسب غير المشروع.

وتقدم الشريف بطلب تصالح إلى جهاز الكسب غير المشروع لتسوية القضايا المتهم فيها مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية، وحدد 36 مليون جنيهاً، إلا أن الجهاز أحال طلبه إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئياً بنحو 210 ملايين جنيه.