عاجل

البث المباشر

الجيش الليبي: لا نريد التصعيد لكننا سنرد على أي هجوم

المصدر: الحدث.نت

حذر مدير التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، السبت، تركيا من أي تصعيد، وأكد في تصريحات له على "العربية" أن الجيش سيستهدف أي تقدم عسكري تركي.

وشدد على التزام الجيش بمبادرة القاهرة والدعوات الأممية لوقف إطلاق النار، متهما حكومة الوفاق وتركيا بالتصعيد.

كما اعتبر محجوب أن دعوة الجيش للسفن والطائرات التي تدخل المجال الليبي للتنسيق مع الجيش هو "لضمان سلامتها خوفا من حدوث أي خطأ".

محجوب أضاف: نراقب الجبهات لرصد أي تحرك عسكري تركي وسنرد على أي تحرك عسكري تركي في ليبيا.

وشدد على أن الجيش لا يريد التصعيد لكنه سيرد على أي هجوم، مؤكداً أن كل الأهداف العسكرية مشروعة في حال أي تصعيد.

وقال المحجوب إن العدو التركي يستخدم الجو والبر والبحر في ليبيا، مضيفاً: "نرصد التحركات العسكرية للضباط والجنود الأتراك"، مشيراً إلى أن الأتراك يواصلون استقدام المرتزقة إلى ليبيا.

المحجوب أضاف أن تركيا تواجه مشاكل عدة بسبب تورطها في أكثر من منطقة.

وكانت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي، حذرت في وقت سابق السفن والطائرات من الاقتراب من ليبيا دون التنسيق معها.

جاء ذلك في بيان نشره الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، على صفحته في "فيسبوك"، طالب من خلاله الدول التي يمكن أن تقترب ناقلاتها الجوية أو البحرية من المياه الإقليمية أو الأجواء الليبية إلى التنسيق مسبقا للحيلولة دون وقوع تصادم معها.

ويأتي هذا التحذير في وقت تستمر فيه الطائرات والسفن التركية في نقل المرتزقة والأسلحة إلى ميليشيات حكومة الوفاق في خرق واضح لقرار حظر السلاح إلى ليبيا.

موضوع يهمك
?
أكدت صحيفة حرييت في عددها الصادر الجمعة عزم المرشح الرئاسي السابق عن حزب الشعب الجمهوري محرم إنجه تأسيس حزب سياسي جديد...

هل تشهد تركيا ولادة حزب جديد من رحم المعارضة؟ هل تشهد تركيا ولادة حزب جديد من رحم المعارضة؟ الحدث

وكانت مصادر قد أكدت، الأربعاء، أن طائرة شحن تركية أفرغت حمولتها من المرتزقة في قاعدة الوطية الجوية غرب ليبيا، سبقتها معلومات تحدثت عن هبوط طائرة عسكرية تركية في القاعدة الجوية بمصراتة قادمة من قاعدة الوطية.

وبحسب المصادر، فإن الطائرة تحمل مقاتلين وأسلحة إلى مصراتة من أجل نقلها لاحقا إلى جبهة سرت والجفرة.

وكانت معلومات سابقة أفادت، فجر الأربعاء، بأن فريقا من المخابرات التركية وصل في رحلة مباشرة من تركيا إلى قاعدة الوطية الجوية. وأضافت المصادر أن الفريق التركي الذي لم تعرف على وجه التحديد أهداف زيارته، بقي داخل القاعدة بضع ساعات، ثم غادر نحو تركيا.