عاجل

البث المباشر

سرت.. خشية من اصطدام التوافقات بعقبة الميليشيات

المصدر: الحدث.نت

تزامنا مع حوار تونس الليبي، تواصل اللجنة العسكرية المشتركة الليبية خمسة زائد خمسة، اجتماعها في مدينة سرت في سادس جولة من المحادثات.

وقال مراسل "العربية" في سرت، إن أولى الأمور التي يناقشها المجتمعون هي سحب الوحدات العسكرية من منطقة سرت، الأمر الذي ترفضه بعض التشكيلات التابعة لحكومة الوفاق التي من جهتها تبرأت من مواقف هذه التشكيلات.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت أن اللجنة العسكرية المشتركة خمسة زائد خمسة (5 + 5) ستعقد الجولة السادسة من المحادثات خلال الفترة بين العاشر والثالث عشر من نوفمبر، وذلك في مقرها الدائم في مدينة سرت الليبية.

وقالت البعثة في بيان صادر عنها إن هذا الاجتماع يهدف إلى الإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في الثالث والعشرين من أكتوبر في جنيف واستكمالاً للمباحثات التي بدأت الأسبوع الماضي في غدامس.

ملتقى الحوار الليبي في تونس ملتقى الحوار الليبي في تونس

وفي سياق متصل، قالت وسائل إعلام ليبية، إن مسودة الحوار السياسي المنعقد في تونس دعت لإنهاء المرحلة التمهيدية في ليبيا بانتخابات رئاسية وبرلمانية وفقا للقاعدة الدستورية، وفي حال لم يتم الاتفاق على المسار الدستوري خلال سبعة أشهر يقدم الملتقى الصيغة الملائمة لإنجاز قاعدة دستورية للانتخابات.

موضوع يهمك
?
يبدو أن سباق اللقاحات العالمي قد عاد إلى العمل مسرعاً في محاولة منه للوصول إلى حل ينهي أزمة البشرية المستمرة منذ ظهور...

السباق مكمل.. لقاح أميركي آخر بنهاية نوفمبر السباق مكمل.. لقاح أميركي آخر بنهاية نوفمبر الحدث

كما تضمنت المسودة التزام المؤسسات المعنية بالمسار الدستوري بالتنسيق والتشاور لإنجاز العملية الدستورية في مدة لا تتجاوز ستين يوما والعمل على تفعيل قانون العفو العام والعودة الآمنة للمبعدين والنازحين.

إلى ذلك سيصدر الملتقى لائحة تنظم القواعد المتعلقة بتسيير عمل المجلس الرئاسي، بحسب المسودة.

يذكر أن ملتقى الحوار الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة انطلق، الاثنين، تحت شعار "ليبيا أولاً"، بمشاركة 75 ممثلاً عن الأطراف الليبية، في ضاحية قمرت قرب العاصمة التونسية.

وأشرف الرئيس التونسي، قيس سعيد، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز، على إطلاق الحوار الليبي، كما حضر دبلوماسيون عرب وأجانب.

كلمات دالّة

#ليبيا, #سرت, #تونس