عاجل

البث المباشر

جيمس جيفري: ندرس سبل دعم التحرك التركي في إدلب

المصدر: الحدث.نت

أعلن المبعوث الأميركي الخاص الى سوريا، جيمس جيفري، أن بلاده تفكر في دعم الجيش التركي في إدلب عبر تقديم معلومات استخباراتية ومعدات عسكرية.

وقال جيفري، خلال زيارة يقوم بها إلى تركيا، إن الولايات المتحدة تنظر في سُبِل تقديم الدعم لتركيا في إدلب ضمن إطار حلف الناتو، وشدد على أن الحديث لا يدور حتى الآن عن دعم أنقرة بإرسال جنود أميركيين إلى منطقة النزاع.

من إدلب من إدلب

وأشار المبعوث الأميركي إلى أن واشنطن وأنقرة تتفقان في عديد من النقاط حول إدلب، مؤكدا على "حق تركيا في حماية أمنها وحدودها".

في المقابل يتصاعد الخلاف بين موسكو وأنقرة بشأن إدلب، فبعد وزارة الدفاع والكرملين، قال السفير الروسي لدى تركيا إن أنقرة أخفقت في الوفاء بالتزاماتها بمذكرة سوتشي بشأن سوريا، وأنها لم تسحب فصائل المعارضة السورية التي وصفها بـ"الجماعات الإرهابية" من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب.

موضوع يهمك
?
أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الفصائل الموالية لتركيا قصفت مواقع لقوات سوريا الديمقراطية في قرية قورت ويران الواقعة...

فصائل موالية لتركيا تقصف مواقع سوريا الديمقراطية شرق حلب فصائل موالية لتركيا تقصف مواقع سوريا الديمقراطية شرق حلب سوريا

وأشار السفير الروسي إلى أن موسكو وأنقرة اتفقتا كذلك على فتح طريقي M5 وM4 شمال غربي سوريا، لكن ما حدث يخالف الاتفاق.

كما رفض السفير الروسي إلقاء اللوم على روسيا والنظام السوري، في الوقت الذي لم تف تركيا بالتزاماتها، بحسب قوله.

من جهته، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده ستستخدم القوة مع من ينتهكون وقف النار في منطقة إدلب، بما في ذلك "العناصر الراديكالية"، وفق وصفه، لإجبارها على الالتزام.