فيديو لنقل مومياوات بمترو مصر يثير لغطاً.. مسؤول يكشف التفاصيل

المصدر: القاهرة - مايسة السروي 
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

أثار مقطع مصور متداول لعملية نقل قطع أثرية كبيرة ومومياوات على قضبان مترو الأنفاق في الخط الثاني، المتجه إلى منطقة شبرا بمصر جدلا كبيرا.

وأظهر الفيديو الذي بلغت مدته ثوان معدودة عملية نقل الآثار تحت الأرض عن طريق المترو"، ووسط الركاب دون أن يوضح المسار النهائي لها وإلى أين تتجه، أو لماذا تتم بهذا الشكل ما أثار جدلاً كبيراً بين العديد من المصريين على مواقع التواصل.

فيديو مفبرك!

في حين أوضح مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار المصرية لـ"العربية.نت"، أن الفيديو المتداول عار تماما عن الصحة ويبدو واضحا أنه تم فبركته.

كما أكد أن نقل الآثار يتم بطرق ووسائل محددة علمياً، ليس من بينها وسائل النقل العادية كمترو الأنفاق، وفي أيام معينة أيضاً.

@xx_coprmasr_xx لحظة وصول قطار تماثيل فرعونية كبيرة بدل قطار مترو القاهرة الكبري 😱 #كوبر_مصر #copr_masr #مترو #قطار ♬ Drums of War (Combat) - Gabriel Lefkowitz

تمثال رمسيس

واستشهد كبير الأثريين بعملية نقل تمثال رمسيس من مكانه بالميدان الواقع في قلب القاهرة إلى مكانه الحالي في المتحف، وكذلك نقل تمثال الملك خوفو من مكانه في الهرم ونقل المومياوات، متسائلا "لماذا ننقل الآثار بطريقة خفية وسرية مع أنه يمكن استغلال تلك العملية في الترويج السياحي لمصر مثلما حدث في نقل المومياوات؟"

إلى ذلك، شدد على أن عمليات نقل الآثار يجري تأمينها بشكل منظم ووسط إجراءات أمنية مكثفة تستلزم إغلاق الشوارع التي ستمر بها وعبر عربات مخصصة لذلك لها سرعات معينة وتسير بطريقة تحفظ الآثار دون أن تعرضها لأي اصطدام، مضيفا أن الفيديو المتداول يظهر أن الآثار المنقولة في طريقها لمنطقة شبرا شمال القاهرة ومتسائلا ما الداعي لنقلها إلى هناك خاصة أنه لا يوجد أي متاحف بتلك المنطقة؟

كما استغرب كيف لم يبد الركاب الذين ظهروا في الفيديو المتداول أي ردة فعل رغم مرور الآثار أمامهم، موضحا أن الفيديو تم تركيبه بواسطة برنامج متخصص على الإنترنت يمزج الصور الثابتة بالمتحركة.

وختم قائلا إن التعليقات على تلك المشاهد كشفت أن المصريين واعون ومدركون لفبركة الفيديو، مطالبا وزارة الداخلية بتعقب ناشر الفمقطع المصور ومعرفة مصدره ومكان تواجده، لأن هدفه إثارة البلبلة والقلق والشك بين المصريين وإحباطهم وتشكيكهم في الدولة، وفق تعبيره.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط