عاجل

البث المباشر

برلمان العراق يناقش الهجمات الإيرانية والتركية على إقليم كردستان

البرلمان الاتحادي يقول إن الجلسة ستكون مغلقة

المصدر: الحدث.نت

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس إقليم كردستان نجيرفان بارزانياليوم الثلاثاء العمل على منع استخدام أراضي العراق منطلقا للاعتداء على أي من دول الجوار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي أن السوداني وبارزاني بحثا خلال لقاء في بغداد ملف الأمن بالمناطق العراقية الحدودية، وشددا على التعاون لحفظ سيادة العراق ورفض الانتهاكات المتكررة.

وأضاف المكتب أن السوداني أكد التزام الحكومة الاتحادية بالدستور العراقي لمعالجة الملفات العالقة مع حكومة إقليم كردستان العراق بما "يضمن حقوق جميع المكونات".

وفي وقت سابق، أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق أن بارزاني سيتوجه إلى بغداد اليوم وذلك لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين والقوى السياسية لبحث الهجمات الإيرانية والتركية الأخيرة في شمال البلاد.

وكانت القوى الكردستانية داخل البرلمان العراقي طالبت الحكومة باتخاذ موقف قوي للرد على انتهاك السيادة العراقية.

من المقررِ أن يناقشَ البرلمانُ العراقي اليوم مِلفَ حِفظِ سيادةِ البلاد بعدَ سلسلةٍ من الهجماتِ الإيرانيةِ والتركيةِ المتكررةِ على إقليمِ كردستان العراق. وقال البرلمان الاتحادي إن الجلسة ستكون مغلقة.

مناطق تعرضت للقصف الإيراني في كردستان العراق مناطق تعرضت للقصف الإيراني في كردستان العراق

وسبق أن عقدَ البرلمانُ العراقي جلساتٍ مماثلة طيلةَ السنوات الماضية/ وكثيراً ما كانت تنتهي بالإدانةِ أو تشكيلِ لجانٍ للتحقيقِ وتقصي الحقائق.

وبعد تجدد الضربات الإيرانية ليل الأحد-الاثنين على شمال العراق، نددت وزارة الخارجية العراقية، بالقصف الإيراني عبر طائرات مسيرة وصواريخ على إقليم كردستان، وأبدت رفضها أن يكون البلد "ساحة للصراعات".

وأكدت الخارجية رفضها بشكل "قاطع" للهجمات وأن يكون البلد ساحة "تصفية حسابات لأطراف خارجية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع).

"خرق لسيادة العراق"

كما اعتبرت أن الهجمات المتكررة من إيران وتركيا على إقليم كردستان شمال البلاد "خرق لسيادة العراق".

وقالت إن الحكومة تؤكد على ألا تكون أراضي العراق "مقرا أو ممرا لإلحاق الضررِ والأذى بأي من دول الجوار".

موضوع يهمك
?
بعد تجدد الضربات الإيرانية ليلاً على شمال العراق، دانت حكومة إقليم كردستان بأشد العبارات الهجوم الذي نفذ بالصواريخ...

حكومة كردستان: ضربات إيران انتهاك صارخ للقوانين حكومة كردستان: ضربات إيران انتهاك صارخ للقوانين العراق

أتى هذا الموقف، بعدما شنّت إيران ليل الأحد الاثنين ضربات جديدة استهدفت مجموعات من المعارضة الكرديّة الإيرانيّة المتمركزة في كردستان، بعد أقلّ من أسبوع على ضربات مماثلة، حسبما أعلن مسؤولون محلّيون.

وتزامنت تلك الضربات مع قصف تركي طال مواقع كردية في شمال سوريا والعراق على السواء خلال اليومين الماضيين.

إعلانات

الأكثر قراءة