شمخاني يزور العراق.. وترقب لتوقيع وثيقة أمنية بين البلدين

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران يزور العراق لبحث ملفات أمنية واقتصادية

المصدر: العربية.نت
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

يقوم أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، علي شمخاني، اليوم الأحد، بزيارة إلى العراق حيث من المرتقب أن يوقع اتفاقاً أمنياً بين البلدين.

وفي هذا السياق قال شمخاني إن هذا الاتفاق "سيؤدي إلى تنمية شاملة للعلاقات". وأضاف شمخاني في لقاء مع نظيره العراقي، قاسم الأعرجي: "مع التنفيذ الكامل للاتفاقية الأمنية بين إيران والعراق، ستسرع العلاقات نحو التطور الشامل".

من جهته قال الأعرجي: "لا شك أن الاتفاق بين البلدين لإزالة التحديات الأمنية المفروضة على العلاقات الإيرانية العراقية يخدم مصالح البلدين"، مضيفاً أن "بغداد لن تسمح لأي جماعة أو دولة باستخدام الأراضي العراقية لخلق حالة من انعدام الأمن في إيران".

هذا وكانت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء قد أفادت في وقت سابق اليوم بأن طهران ستوّقع مع العراق وثيقة تعاون أمنية مشتركة خلال زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني إلى بغداد.

وأضافت الوكالة أن الوثيقة يجري بحثها منذ عدة أشهر من جانب كبار المسؤولين الأمنيين في البلدين.

هذا ويعتزم شمخاني، الذي وصل صباح اليوم إلى بغداد، إجراء مباحثات تشمل عدة ملفات أمنية واقتصادية مشتركة بين البلدين.

وكانت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء قد قالت أمس، إن شمخاني سيجري خلال الزيارة محادثات حول "تعزيز المبادلات التجارية، وتسهيل التعاون البنكي، وحل بعض التحديات الأمنية المفروضة على العلاقات بين البلدين، والإسراع في تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية".

يذكر أن العراق هو المحطة الثالثة في جولة شمخاني بعد زيارته للصين والإمارات.

وكان شمخاني قاد في الصين محادثات بلاده مع السعودية والتي أدّت، الجمعة الماضية، إلى الإعلان عن الاتفاق حول إعادة العلاقات.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط