اتفاق جزائري تونسي ليبي على مكافحة مخاطر الهجرة غير النظامية

المصدر: العربية. نت – منية غانمي
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
1 دقيقة للقراءة

اتفق رؤساء تونس والجزائر ليبيا، قيس سعيد وعبد المجيد تبون ومحمد المنفي، على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدان الثلاثة، وتنسيق الجهود لحماية أمن الحدود من مخاطر الهجرة غير النظامية ومظاهر الجريمة المنظمة.

ووفقا للبيان الختامي المشترك للقمة الثلاثية التي انعقدت الاثنين بالعاصمة التونسية، أكدّ قادة تونس والجزائر وليبيا، على ضرورة إقامة مشاريع واستثمارات مشتركة كبرى، خاصة في إنتاج الحبوب وتحلية مياه البحر.

إنشاء خط بحري

كما تعهدوا بإنشاء خط بحري منتظم يربط بين الجزائر وتونس وليبيا، من أجل تطوير شبكات النقل البرّي وتسهيل حركة نقل الأشخاص والبضائع، وتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة.

ومن ضمن الملفات الكبرى التي ارتكزت عليها المحادثات المتبادلة، ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تعاني منها الدول الثلاث، حيث اتفق القادة على توحيد المواقف والخطاب في التعامل مع مختلف الدول المعنية بالهجرة غير النظامية في شمال المتوسط ودول جنوب الصحراء.

وعلى تكوين فرق عمل مشتركة يعهد لها تنسيق الجهود لحماية أمن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية.

أول لقاء

وهذا أول لقاء بين الرؤساء الثلاثة، الذين اتفقوا على عقد اجتماع تشاوري كل 3 أشهر، من أجل تعزيز العلاقات بين دولهم على جميع المستويات، وتنسيق أطر الشراكة والتعاون.

وشارك في هذا اللقاء الأول، وزراء الخارجية البلدان الثلاثة، ومستشارون سياسيون وعسكريون وأمنيون.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط