عاجل

البث المباشر

ترحيب سعودي بتمديد الهدنة باليمن وتأكيد على فتح المعابر لتعز

وزارة الخارجية السعودية: الهدنة تهدف في المقام الأول إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

المصدر: الحدث.نت

أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، عن ترحيب المملكة بتمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين، مؤكدة أهمية فتح المعابر الإنسانية في تعز.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، ثمنت المملكة جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ، في تعزيز الالتزام بالهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك تماشياً مع مبادرة المملكة العربية السعودية المعلنة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول إلى حل سياسي شامل.

مدينة تعز المحاصرة مدينة تعز المحاصرة

وشددت وزارة الخارجية السعودية على موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ويحقق تطلعات الشعب اليمني.

وأكدت أن "الهدنة تهدف في المقام الأول إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين". كما شددت على "أهمية التزام الحوثيين ببنود الهدنة الحالية وسرعة فتح المعابر في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية في تعز، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب المدنيين".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، مساء الثلاثاء، أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها.

المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ

موضوع يهمك
?
قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على صفقة محتملة لبيع صواريخ...

أميركا تبيع السعودية 300 صاروخ باتريوت.. وإعلان عن مناورات عسكرية مشتركة أميركا تبيع السعودية 300 صاروخ باتريوت.. وإعلان عن مناورات عسكرية مشتركة الحدث

وقال المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ في بيان: "يسعدني أن أعلن أن الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر 2022".

وأضاف غروندبرغ أن "تمديد الهدنة يتضمن التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت".

وأشار إلى أنه سيكثف جهوده أيضاً مع الطرفين للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسع، الذي شارك مع الطرفين مقترحاً بشأنه وتلقى "تعليقات جوهرية" من الجانبين بخصوصه.

إعلانات