عاجل

البث المباشر

لعدم مشاركة السودان.. تعثر مفاوضات سد النهضة وتأجيلها

الاجتماع شارك فيه وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقى، ولم تُشارك دولة السودان

المصدر: الحدث.نت

أعلنت مصر تعثر الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة والتي عقدت اليوم الاثنين، وتأجيلها للأحد المقبل.

موضوع يهمك
?
قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين إسماعيل إنه إذا لم تصل أطراف المفاوضات بشأن سد النهضة إلى اتفاق، فإن...

سد النهضة.. السودان يتمسك بالتفاوض المباشر بوساطة إفريقية سد النهضة.. السودان يتمسك بالتفاوض المباشر بوساطة إفريقية مصر

وذكرت وزارة الموارد المائية المصرية، أن الاجتماع شارك فيه وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي، ولم تُشارك دولة السودان.

مشاركة الدول الثلاث

وقالت إنه تم إنهاء الاجتماع والاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بحيث يتم بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده الأحد المقبل، خاصة أن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وكانت مصر قد أكدت مجددا تمسكها بضرورة التوصل في أقرب فرصة ممكنة إلى اتفاق على سد النهضة، وقبل بداية المرحلة الثانية من ملء خزان السد.

وخلال مفاوضات السد التي انطلقت، أمس الأحد، افتراضيا لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة جنوب إفريقيا، تمسكت مصر باتفاق يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمن في الوقت ذاته حقوقها ومصالحها المائية.

سد النهضة (أرشيفية- فرانس برس) سد النهضة (أرشيفية- فرانس برس)
النقاط الخلافية

وخلص الاجتماع إلى التوافق على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول الجوانب الموضوعية والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة، وذلك بحضور المراقبين الذين يشاركون في المفاوضات والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي.

يشار إلى أن وزارة الري السودانية كانت قد كشفت أن الدول الثلاث استعرضت خلال الاجتماع مواقفها بشأن إمكانية التوصل إلى صيغة تسمح باستئناف المفاوضات في ظل التطور الإيجابي بتقديم الخبراء الأفارقة لمذكرة اتفاق للدول الثلاث معلنة ترحيب السودان بهذا التطور رغم اعتباره غير كافٍ في ظل عدم تحديد دور واضح للخبراء في تسهيل التفاوض واقتراح حلول في القضايا المستقبلية.

من مفاوضات سد النهضة من مفاوضات سد النهضة

وطلبت ممثلة جنوب إفريقيا أن تخصص هذه الاجتماعات لتحديد نقاط الاتفاق والخلاف بين الدول الثلاث على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها يوم الأحد المقبل على أمل أن تختتم بنهاية شهر يناير الحالي وقبل انتهاء رئاسة جنوب إفريقيا لدورة الاتحاد الإفريقي.

هذا وكانت الدول الثلاث قد أجرت جولات عدة من المحادثات منذ أن شرعت إثيوبيا في تنفيذ المشروع في عام 2011، لكنها فشلت حتى الآن في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

كلمات دالّة

#مصر, #سد_النهضة, #السودان