لدعم إسرائيل.. هل رفض العراق عرضاً أميركياً مقابل نشر مقاتلات؟

المصدر: دبي - العربية.نت
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

في ظل الترقب الدولي للاجتياح البري الإسرائيلي المحتمل لقطاع غزة، كشف مصدر في تحالف الإطار التنسيقي في العراق، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رفض طلبا أميركيا بنشر طائرات مقاتلة في الأراضي العراقية ضمن خطة دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية.

نشر مقاتلات في قواعد عراقية

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة طلبت نشر طائرات من طراز إف 16 في قواعد عراقية "كجزء من خطتها لردع أي قوى خارجية يحتمل تدخلها في الحرب الدائرة في غزة لصالح الفلسطينيين"، مشيرا إلى أن السوداني رفض الطلب.

عرض مغر

كما أضاف المصدر "طلب نشر هذه الطائرات رافقه عرض من واشنطن بتزويد الدول التي توافق على إيواء قواتها ضمن منطقة القيادة المركزية في الشرق الأوسط بمنظومات دفاع جوي.. لمنع أي اختراق لأجواء هذه البلدان".

وتابع المصدر قائلا "عندما اجتاح تنظيم داعش العراق في 2014، طلبنا دعم واشنطن بتسليح القوات المسلحة، وأبلغتنا بأن العملية تستغرق على الأقل 24 شهرا، واليوم تنشر صواريخها وتقدم آلاف الجنود مجانا إلى الكيان الغاصب (إسرائيل).

"لدعم إسرائيل"

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت، أمس الأربعاء، نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن إسرائيل وافقت على طلب من الولايات المتحدة بنشر منظوماتها للدفاع الجوي لحماية القوات الأميركية في المنطقة قبل الهجوم البري المحتمل على قطاع غزة.

نشر 12 منظومة دفاع جوي

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تسعى لنشر نحو 12 منظومة دفاع جوي في عدة دول بالمنطقة لحماية القوات من الصواريخ.

تظاهرات قرب المعبر

في سياق آخر وفي مؤشر على زيادة التوتر في المنطقة بسبب الهجمات الإسرائيلية على غزة، التي أوقعت أكثر من سبعة آلاف قتيل حتى الآن، ودعم الولايات المتحدة والغرب لها، قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان اليوم الخميس، إن مجموعة من الشاحنات المحملة بصهاريج النفط العراقي المتجهة إلى الأردن عادت أدراجها بسبب وجود مظاهرات بالقرب من المعبر الحدودي.

هجمات في سوريا والعراق

يشار إلى أن القوات الأميركية تعرضت بالفعل لهجمات في العراق وسوريا بعد الهجوم الإسرائيلي على غزة، بينما تدور مناوشات بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية على الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ اندلاع الصراع في الأراضي الفلسطينية، مع تنامي المخاوف من تحول هذه المناوشات إلى صراع واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط