عاجل

البث المباشر

اجتماع يمني هولندي أممي حول خزان صافر

المصدر: الحدث.نت

عقد في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، الجمعة، اجتماع ثلاثي للحكومة والأمم المتحدة وهولندا، لمناقشة وضع خزان صافر النفطي، والجهود المبذولة للشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الأمم المتحدة لتفريغ الخزان وصيانته لتفادي كارثة بيئية عالمية.

موضوع يهمك
?
كرد على الاحتجاجات الليلية التي تتسع في ظهران، رُصد انقطاع كبير في خدمات الإنترنت في العاصمة الإيرانية بالتزامن مع...

انقطاع الإنترنت في طهران.. وهتافات تعلو: الموت لخامنئي انقطاع الإنترنت في طهران.. وهتافات تعلو: الموت لخامنئي الحدث

شارك في الاجتماع رئيس الحكومة اليمنية، معين عبدالملك، ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية ليسجي شرينماخر، ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن، ديفيد غريسلي.

خطة عاجلة

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فقد تناول الخطوات العملية لحل المشكلة الخاصة بخزان صافر النفطي والتنسيق المشترك، لحشد الجهود الدولية لتغطية الفجوة التمويلية للخطة الأممية لصيانة وتفريغ الخزان، بما من شأنه بدء تنفيذها وفق خطة زمنية عاجلة، لتفادي المخاطر البيئية والبحرية والإنسانية الكارثية التي يشكلها الخزان في حالة تعرضه للانهيار.

من جهته، أكد رئيس الحكومة اليمنية، أن قضية الخزان النفطي صافر من أهم القضايا وتمثل خطرا حقيقيا يهدد بيئة البحر الأحمر، وحياة ومصادر عيش ملايين اليمنيين وفي الدول المشاطئة للبحر الأحمر.. مشيرا إلى أن انهيار أو انفجار الخزان سيكون كارثيا، يتجاوز أي كارثة بيئية في تاريخ البشرية، وسيؤثر على ممرات الملاحة الدولية في خليج عدن ومضيق باب المندب وصولا إلى قناة السويس.. لافتا إلى أن كلفة معالجة الأضرار البيئية فقط ستكون بعشرات المليارات من الدولارات وستأخذ عقودا طويلة.

مخاوف من تعنت حوثي

كما أعرب عن أمله في أن يتم تغطية فجوة التمويل للمرحلة الأولى، وأن تبدأ الأمم المتحدة بتنفيذ المرحلة الأولى من الخطة في القريب العاجل، قبل دخول موسم الرياح والأعاصير والذي سيؤثر على عمل الشركة المنفذة، أملا في ألا تواجه هذه الخطة بتعنت جديد من قبل ميليشيا الحوثي كما يحدث منذ سنوات.

بدورها، أكدت وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية، اهتمام بلادها بقضية خزان صافر النفطي استشعارا بالمخاطر الكارثية لحدوث أي تسرب أو انفجار للخزان، وأنهم يشاطرون الحكومة اليمنية مخاوفها من انعكاسات ذلك ليس على اليمن فحسب بل على المنطقة.

مخاطر خزان صافر

كما أكدت استمرار بلادها في حشد الجهود لتمويل كامل الخطة وتفريغ وصيانة الخزان النفطي وفق الخطة المعدة من الأمم المتحدة.

من جانبه، أشار منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، إلى ما تم قطعه من شوط مهم في مسار حل مشكلة خزان صافر النفطي، منوها بالتعاون القائم مع الحكومة اليمنية في هذا الجانب وثقته في نجاح خطة الأمم المتحدة لمنع خطر الخزان النفطي.

إعلانات