خامس عملية تبادل.. 10 أسرى إسرائيليين مقابل 30 فلسطينياً

المصدر: دبي - العربية.نت
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

في خامس عملية تبادل، تسلم الصليب الأحمر دفعة جديدة من الأسرى أفرجت عنهم حركة حماس وتوجهوا مساء الثلاثاء من رفح في جنوب قطاع غزة إلى إسرائيل.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد أنها سلمت عددا من المحتجزين المدنيين الإسرائيليين لديها ضمن الدفعة الخامسة المفرج عنها اليوم في صفقة تبادل المحتجزين.

فيما لم تحدد سرايا القدس عدد من أفرجت عنهم على وجه الدقة، كما لم تعلن سابقا العدد الإجمالي للمحتجزين لديها.

من جانبها أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أنّها أطلقت سراح 30 سجيناً فلسطينياً.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 12 أسيراً في طريقهم إلى الأراضي الإسرائيلية بناء على معلومات من الصليب الأحمر.

30 مقابل 10

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية القطرية نجاح تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس في اليوم الخامس من الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، معبرة عن أملها في الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماجد الأنصاري في بيان إنه تم الإفراج الليلة عن 30 مدنيا فلسطينيا منهم 15 قاصرا و15 امرأة، مقابل إطلاق سراح 10 من المحتجزين الإسرائيليين في غزة.

تمديد الهدنة

وجرى أمس الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة يومين إضافيين، بعد انتهاء سريان الاتفاق الأول في الساعة السابعة من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش).

ويوميا منذ الجمعة، تفرج حماس عن عشرة من النساء والأطفال احتجزتهم خلال هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، مقابل إفراج إسرائيل عن ثلاثين سجينا فلسطينيا.

سيارات الصليب الأحمر تنقل الأسرى الإسرائيليين (رويترز)
سيارات الصليب الأحمر تنقل الأسرى الإسرائيليين (رويترز)

يشار إلى أن حماس احتجزت ما يقرب من 240 أسيراً في هجومها الذي شنته في 7 أكتوبر/تشرين أول على جنوب إسرائيل والذي أشعل فتيل الحرب، التي تسببت حتى الآن في مقتل أكثر من 15000 فلسطيني منذ بدء الحرب، بحسب وزارة الصحة في غزة، ومقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم خلال توغل حماس.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط