عُمان وإيران: نؤكد الالتزام بالحفاظ على مضيق هرمز مفتوحاً للملاحة الدولية

السلطان هيثم بن طارق بحث مع كبير مفاوضي إيران مستجدات المفاوضات الإيرانية – الأميركية

المصدر: الرياض: العربية.نت
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
1 دقيقة للقراءة

جددت عُمان وإيران في بيان مشترك الالتزام بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً مفتوحاً للملاحة الدولية، وأكدتا على أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية، وحرية الملاحة، والاستقرار الإقليمي.

وشدد البلدان في بيانهما المشترك اليوم على سيادتهما وحقوقهما على مياههما الإقليمية في مضيق هرمز.

في الوقت ذاته، اتفقت عُمان وإيران على مواصلة الحوار عبر فريق عمل مشترك بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز.

وقالت مسقط وطهران في بيان مشترك اليوم إنهما سيبحثان مع "الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة" إدارة المضيق والتكاليف المرتبطة بها.

البيان العُماني - الإيراني جاء عقب انتهاء الجولة السياسية الأولى من المفاوضات بين طهران وواشنطن، الذي تضمن إطارا تنظيميا للتفاوض، فيما فرض مضيق هرمز حضوره على أولويات المحادثات ذاتها.

وعقب انتهاء جولة المفاوضات السياسية الأولى، غادر محمد باقر قاليباف، كبير المفاوضين الإيرانيين إلى عُمان، في حين كان بمقدمة مستقبليه السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان.

في سياق متصل، بحث السُّلطان هيثم بن طارق مع قاليباف مستجدات المفاوضات الإيرانية – الأميركية.

وقالت وكالة أنباء عُمان: استمع السُّلطان هيثم إلى إيضاحات الجانب الإيراني حيال المفاوضات، بمختلف مساراتها".

وأعرب السلطان هيثم بن طارق عن دعمه وأمنياته لهذه المفاوضات بالتوفيق والنجاح وصولًا إلى تسوية سلمية ونهائية لكافة الملفات العالقة وفي مقدّمتها استئناف وانسياب حركة وسلامة الملاحة عبر مضيق هرمز والملف النووي وغيرها من القضايا والتحديات ذات الصلة، وفقاً لوكالة أنباء عُمان.

الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.

  • وضع القراءة
    100% حجم الخط