عاجل

البث المباشر

صالح يهنئ رئيسي بفوزه.. والكاظمي يتلقى دعوة لزيارة إيران

إيران: رئيسي فاز بالرئاسة بنسبة 62% من إجمالي الأصوات حاصدا 17.8 مليون صوت

المصدر: الحدث.نت

ذكرت وكالة أنباء العراق أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تلقى اليوم السبت دعوة لزيارة إيران من الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي.

وأجرى الكاظمي، اتصالا هاتفيا مع رئيسي، وأكد له على اهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطلعه الى المزيد من التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والأمنية وفي مجال محاربة الارهاب وبما يعزز أمن واستقرار البلدين والمنطقة.

من جانبه ذكر الرئيس الإيراني بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، وحرص الجمهورية الاسلامية على تنميتها وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات والصعد، ووجه دعوة رسمية للكاظمي لزيارة ايران في أقرب فرصة.

وبدوره، هنأ الرئيس العراقي برهم صالح، في وقت سابق، إبراهيم رئيسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وقال الرئيس صالح، في برقية تهنئة للرئيس الإيراني المنتخب: "المنطقة بأمّس الحاجة إلى الحكمة والحُكماء وتغليب لغة الحوار والتواصل، والنظر بجدية إلى مصالح شعوبنا المترابطة وتعزيزها عبر إرساء الأمن والاستقرار والسلام واحترام السيادة".

إبراهيم رئيسي إبراهيم رئيسي

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني أعلن فوز المرشح إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة. وقال إن رئيسي فاز بالرئاسة بنسبة 62% من إجمالي الأصوات حاصدا 17.8 مليون صوت. وأضاف أن 28 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات من إجمالي 59 مليون ناخب مسجل.

موضوع يهمك
?
عبرت مصادر دبلوماسية على صلة بمحادثات الاتفاق النووي الإيراني في فيينا للعربية، عن خشيتها من تعقيد المحادثات بعد فوز...

مصادر أوروبية تخشى أن يعرقل فوز رئيسي مسار فيينا مصادر أوروبية تخشى أن يعرقل فوز رئيسي مسار فيينا الحدث

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعلن السبت أن الدورة الأولى للانتخابات التي أجريت الجمعة أفضت إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية لم يكشف اسمه، بينما هنّأ اثنان من المرشحين المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي على "فوزه" قبل صدور نتائج رسمية.

وقال روحاني في كلمة متلفزة "أهنئ الشعب على خياره (...) سأوجه تهاني الرسمية لاحقا، لكننا نعرف أن ما يكفي من الأصوات توافرت في هذه الانتخابات، و(ثمة) من تمّ انتخابه من قبل الشعب".

ونقلت وسائل الإعلام عن محافظ البنك المركزي السابق عبد الناصر همتي قوله في رسالة "أتمنى أن تحقق حكومتك تحت قيادة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الرفاهية والازدهار لأمتنا".

كلمات دالّة

#إيران, #العراق, #انتخابات